الاثنين، 21 ديسمبر 2015

حيوانات تستطيع أن تشفي نفسها بشكل لا يصدق


الحيوانات التي تعيش في البرية تكون جميعها معرضة لشتى أنواع المخاطر, ولكن لحسن حظ بعض منها وهبها الله تعالى وسيلة رائعة و قدرة عجيبة من أجل ان علاج اصاباتها بشكل لا يصدق, و فيما يلي سنتعرف على 5 من هذه الحيوانات التي تستطيع أن تعالج نفسها بنفسها.
لنتعرف عليها

حيوانات تشفي نفسها بنفسها


Axolotl


عفريت الماء أو سمندل المكسيك كلها أسماء تطلق على هذا الحيوان الصغير الغريب الأطوار.
يتميز هذا النوع من السمندل بامتلاكه واحدة من أنذر القدرات و المزايا في العالم, و هي أنه يستطيع أن يجدد كامل أطرافه بدون أي تدخل من البشر, او بشكل اخر انه اذا قطعت أحدى أرجله مثلا فخلال عدد معين من الأيام ستجد أن الرجل قد نمت من جديد و بشكل سليم و طبيعي, كما أنه اذا تعرض لجرح فان نزيف الدم يتوقف خلال ثواني قليلة!


السحالي


السحالي هو نوع من الزواحف و التي تكون قريبة الصلة بالأفاعي.
هذه السحالي تمتلك هي الأخرى قدرة عجيبة و هي أنه عندما تتعرض لتهديد ما من حيوان يحاول افتراسها, فانها تقوم ببتر ذيلها و الذي يتلوى و يستمر في التلوي لمدة كافية تشغل المفترس, بينما تقوم السحلية بالهروب, و هي مطمئنة و متأكدة من أن ذيلا جديدا سينمو من جديد.


نجم البحر


نجم البحر هو حيوان جميل جدا, يصنف من ضمن الحيوانات المائية اللافقرية, و تتجلى جماليته في شكله الخارجي الجذاب, و عندما تكون البيئة المحيطة به صعبة جدا فان ذالك يتسسب في فقذان هذا الحيوان الجميل بعض أطرافه, لكن و الحمد لله تستطيع أن تنمي الأطراف و تتجدد مرة أخرى بدون مشاكل و بشكل كامل و سليم!




الغزال

خلال كل سنة تسقط قرون الغزال أو تتعرض لكسر بسسب حادث معين, لكنها طبعا لا تهتم بذالك, لأنها تعلم أنه بعد 3 أشهر بالضبط تنمو قرون جديدة أقوى و بشكل كامل, و سرعة نموها خلال تلك القترة القصيرة تعتبر أمرا مثيرا للاعجاب!
اليكم هذا المثال:





الكركند

أو سرطان البحر, أو سلطعون, أو الكركند كلها أسماء تطلق على هذا الكائن الذي يملك قدرة جميلة كباقي الكائنات المذكورة, و هي تجديد الأعضاء.
و لا يعتبر الجوع الشديد بمثابة سبب رئيسي في فقدان السلطعون بعض أطرافه, و انما المعارك التي تكون شديدة بين أفراد أنواهم هي التي تعد أول سبب في فقدان الأطراف و ذالك خلال الدفاع عن النفس. و انه لشيء مهم و جيد بالنسبة للسلطعون أن تتجدد أطرافه مرة أخرى و في غضون مدة قصيرة بعد فقدانها لأجل الخوض في معارك جديدة!
و هذه الصورة تبين ذالك:




تحضى هذه المخلوقات كلها باهتمام كبير من طرف الباحثين من أجل التوصل الى السر وراء قدرة هذه الكائنات على علاج أو شفاء نفسها بنفسها, فالعلماء في وقتنا الحالي يسعون الآن للاستفادة من هذه المزايا في الطب البشري لكن هل سينجحون في ذالك حقا؟؟

مقالات ذات صلة

حيوانات تستطيع أن تشفي نفسها بشكل لا يصدق
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا